منتدى ريال مدريد

منتدى ريال مدريد

الملتقى العربي لجماهير real madrid
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   المنتدى في طريقه للسقوط فهل من منجد ؟؟؟؟؟؟ ساهموا ولو بكلمة شكرا الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور مسعود اوزيل
الثلاثاء يوليو 31, 2012 1:33 am من طرف Ozil

» اي لاعب تفضله في ريال مدريد
الثلاثاء يوليو 31, 2012 1:16 am من طرف Ozil

» وصل للـ (8)واختر عضو ينظف ويرتب غرفتك
الأحد يوليو 29, 2012 2:20 am من طرف مسعود اوزيل10

» صور النادي الملكي
الأحد يوليو 29, 2012 2:19 am من طرف مسعود اوزيل10

» وصفات اطباق بالصور ولا اروع
الإثنين مايو 21, 2012 2:41 pm من طرف hazar5

» صور آثاث منزلية ولا اروع متحركة كمان
الإثنين مايو 21, 2012 2:37 pm من طرف hazar5

» صور سبونج بوب سكوير
السبت مارس 10, 2012 2:20 pm من طرف hazar5

» اغنية راب 2011 لريال مدريد
السبت ديسمبر 17, 2011 11:36 am من طرف مسعود أوزيل

» البرشلونة و مانشستر يونايتد في نهائي كاس اوروبا
الجمعة نوفمبر 25, 2011 10:21 am من طرف zakazil

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
takkieddine
 
saliha
 
مسعود اوزيل10
 
** محب المنتدى **
 
عاشق ريال مدريد
 
ميدو السوفي
 
D maria
 
AYMEN_DeSiGnEr
 
hazar5
 
عاشق مسعود
 
تصويت
من هو لاعبك المفضل في ريال مدريد؟
 ايكير كايساس
 سيرجيو راموس
 تشابي الونسو
 مسعود اوزيل
 كريم بنزيمة
 انخيل ديماريا
 كريستيانو رونالدو
 ريكاردو كاكا
 داسيلفا مارسيلو
 بيدروليو
استعرض النتائج
منع النسخ

شاطر | 
 

 مفهوم الزنا شرعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
takkieddine
شخصية كبيرة
شخصية كبيرة
avatar






عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمر : 24
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001898948240

مُساهمةموضوع: مفهوم الزنا شرعا    الثلاثاء مايو 24, 2011 2:20 pm



الزنا شرعا

-تعريف الزنا عند المالكية هو*انتهاك الفرج المحرم بالوطء المحرم في غير الملك ولا شبهة الملك *.
ويعرفه ابن رشد وهو فقيه مالكي بأنه *كل وطئ وقع على غير نكاح صحيح ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين *.

-تعريفه عند الشافعية هو *وطء مكلف عامد عالم بالتحريم في قبل محرم لعينه مشتهى طبعا مع الخلو من الشبهة.
-ويعرفه الشيرازي الإمام الشافعي *بأنه وطء رجل من أهل دار الإسلام امرأة محرمة عليه من غير عقد ولا شبهة عقد ولا ملك وهو عاقل مختار عالم بالتحريم *.

-تعريفه عند الحنابلة هو* تغييب حشفة ذكر بالغ عاقل في احد الفرجين ممن لا عصمة بينهما ولا شبهة.*

-ويعرفه الأحناف *وطء الرجل المرأة في القبل بغير ملك ولا شبهة *.
ويقول ابن الهمام الحنفي أن الزنا هو إدخال المكلف الطلع قدر حشفته قبلا مشتهى بلا ملك أو شبهة ملك.*

أما الشيعة الامامية فالزنى عندهم إيلاج الإنسان فرجه في فرج امرأة من غير عقد ولا ملك ولا شبهة بغيبوبة الحشفة قبلا أو دبرا .
يتبين من التعاريف السالفة أن كل المذاهب الإسلامية متفقة على تعريف الزنا الذي هو تغييب الذكر في احد الفرجين في غير عقد ولا شبهة عقد فإذا لم يتم تغييب الحشفة فانه في حالة كهذه لا نوجد أمام جريمة زنا .
وإذا كانت المذاهب الثلاث المالكية والحنابلة والشافعية يعتبرون الوطء سواء في القبل أو الدبر زنا , فان الأحناف يقولون بغير ذلك ويعرفون الزنا بأنه هو الوطء في القبل دون الدبر .
وبصفة عامة فان كل المذاهب اتفقت على ضرورة وجود عنصرين لقيام الزنا
وهما الوطء الحرام والتعمد, واختلفت في عناصر أخرى كاعتباره من جرائم الحدود للنص القرآني الصريح الذي ورد فيه:

*والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة......*.
سورة النور الآية 2

وكون الموطؤة حية وتحديد مفهوم الشبهة التي تدار الحدود ومنها ما يتعلق بالعقاب كاختلافهم حول إعفاء الرجل المكره من العقاب أو في اشتراط أن يكون الزاني مسلما .
وان الزنا في الشريعة الإسلامية نوعان : زنا المحصن وهو ما يقابل الخيانة الزوجية في القوانين الوضعية .
وزنا المحصن وتقابله جريمة الفساد في القوانين الوضعية .

أركان جريمة الزنا

لقيام جريمة الزنا لا بد من توفر أركانها وهذه الأركان تتمثل في الركن المادي والركن المعنوي .

أولا: شروط قيام الركن المادي لجريمة الزنا في الشريعة الإسلامية


إن أهم الأركان التي تقوم عليها جريمة الزنا في الشريعة الإسلامية هو ضرورة حصول وطء طبيعي محرم موجب للحد .
المبحث الأول -الوطء الطبيعي المحرم

الوطء المحرم هو كما عرفه فقهاء الإسلام :*وطء الرجل المرأة في الفرج بحيث تغيب الحشفة أو مقدارها في فرج المرأة سواء حدث إنزال أو لم يحدث مع عدم وجود زوجية أو ملك أو شبهة .....*
من خلال هذا التعريف يتضح جليا انه من أهم الأركان التي تقوم عليها جريمة الزنا , ضرورة حصول وطء محرم, ويتحقق ذلك بإيلاج الحشفة في الفرج أو قدرها من مقطوعها .
وقد اتفق جمهور الفقهاء على كون الإيلاج عنصر رئيسي وهامة لوقوع فعل الوطء المشكل للركن المادي لجريمة الزنا .
أما ما يسبقه من المقدمات المثيرة للغرائز كالعناق , والقبلات أو المفاخذة فلا تشكل الركن المادي لهذه الجريمة لانعدام الإيلاج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الفارس الأسود يرحب بكم



تحيا الجز Like a Star @ heaven ائر الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
takkieddine
شخصية كبيرة
شخصية كبيرة
avatar






عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمر : 24
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001898948240

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الزنا شرعا    الثلاثاء مايو 24, 2011 2:22 pm

مع إنتضارنا منكم الردود

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الفارس الأسود يرحب بكم



تحيا الجز Like a Star @ heaven ائر الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم الزنا شرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريال مدريد :: القسم العام :: قسم الدين-
انتقل الى: